اسرار الاحجار الكريمه وفوائدها ج4(خواص حجر العقيق وانواعة) - منتديات أمل العالم
 
مرحباً بكم في شبكة أمل العالم
أئمة الهدى
التميز خلال 24 ساعة
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز المشرفة المميزه
غراس ما موقف الإسلام تجاه القومية والعرقيه
بقلم : النقاء
قريبا قريبا

 

العودة   منتديات أمل العالم > المنتديات العامة > بوابة الملتقى العام

الإهداءات

« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: وفاة احد عناصر الحزب في سوريا (آخر رد :ريحانة الجنوب)       :: ما موقف الإسلام تجاه القومية والعرقيه (آخر رد :النقاء)       :: شروط داعش والنصرة للإفراج عن الاسرى (آخر رد :هناء حسين)       :: الاحتلال يخرق الهدنة ويغتال زوجة قائد كتاب القسام وابنته (آخر رد :غراس)       :: أهم أخبار العراق الثلاثاء 22/10/1435هـ | 19/8/2014م (آخر رد :غراس)       :: أهم أخبار العراق الأربعاء 23/10/1435هـ | 20/8/2014م (آخر رد :غراس)       :: كيف يأخذ الاحتلال كلام السيد نصر الله على محمل الجد؟ (آخر رد :غراس)       :: الاحتلال يستانف عدوانه على غزة وحماس تحمله مسؤولية خرق الهدنة (آخر رد :غراس)       :: وزير صهيوني: حماس جعلتنا أضحوكة أمام العالم!&صلاح الزواوي: الكيان الصهيوني فقد أمنه (آخر رد :غراس)       :: مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى يتقدمهم حاخام متطرف (آخر رد :غراس)      

اسرار الاحجار الكريمه وفوائدها ج4(خواص حجر العقيق وانواعة)

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اللهم صل على محمد وا محمد «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» العقيق «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» السلام عليكم اخواني نبدء بتعريف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-08-2008, 11:42 PM   رقم المشاركة : 1
عاشق المنتظر
المشرف العام
 
الصورة الرمزية عاشق المنتظر





عاشق المنتظر غير متواجد حالياً

عاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud of

ميدالية التفاني والإخلاص ميدالية النجمة البرونزية ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





عاشق المنتظر
اسرار الاحجار الكريمه وفوائدها ج4(خواص حجر العقيق وانواعة)

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وا محمد

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» العقيق «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»


السلام عليكم اخواني نبدء


بتعريف حجر العقيق انواعه




وخواصه : (العقيق اليماني )العقيق اليماني من أهم الأحجار الكريمة التي اشتهرت بها اليمن ، ولقد فضله الفرس والروم على العقيق الهندي واقتناه الملوك والأمراء وتبرك به العامة ، كما ورد ذكره في الطب الشعبي. ومن خواص العقيق أنه معدن شبه شفاف يتركب كيميائياً من سيلكا خفية التبلور تحوي شوائب من مركبات chqlcedony الحديد وفقاً لتلك الشوائب وكياتها يظهر العقيق بألوان حمراء وصفراء أو بنية .. متوسط نسبة الحديد في العقيق الأحمر في منطقة ملص 0,35 % ومن ألوانه العقيق المشهور الأحمر وهو المعروف محلياً بالرماني والعقيق البني وهو المعروف بالكبدي
تستخرج خاماته بشكل محدود وبطرق بدائية في مناطق آنس (بني خالد – جبل الشرق – عثم ) ومنطقة (ملص) ويجري عادة تتبع خامات العقيق حتى عمق 8 أمتار تقريباً باستخدام وسائل تقليدية وصناعته من الصناعات التي لازالت قائمة إلى الآن.

وتعتبر منطقة (آنس) أشهر المناطق اليمنية التي يتواجد فيها العقيق ، حيث يوجد على أشكل عروق شبيهة بالمناجم أو كعروق الأشجار كما يتواجد العقيق في (عنس) في ذمار وكذلك بلاد الروس (صنعاء) ، وهمدان في صنعاء وبعض مناطق بني حشيش كمنطقة جاهمة ببني مالك ، كما يوجد في جبل نقم.
مراحل استخراج العقيق :


1. في البداية يحفر له في الصخور الصلبة وبأعماق متفاوتة بين الثلاثة أمتار والعشرين متراً ثم استخراجه من أشد الصخور صلابة. 2. ثم التكسير البدائي ويسمى (القراش) ، بعد ذلك يرمل في نار هادئة على طبقة من الرماد وذلك ليتم تليينه (ترطيبه) لأنه من أصلب الصخور لفترة معينة حتى تسهل عملية التفصيل التي تسمى (التشتوف).

3. ثم يتم تركيب العقيق الذي تم تكسيره ورمله وتفصيله في العيدان ويلصق في كمية من اللوك وهي مادة من اللبان والرماد لإزالة الشوائب.
4. ثم يبدأ بحكه في الحجارة الملساء المستوية وهذه الحجرة اليمنية يؤتى بها من قرية (القابل) أو منطقة (السر).

ويستدرك بالقول : لكن للأسف الشديد فقد حل محل هذه الحجرة حجرة (الديمن) المستوردة من الخارج بأغلى الأسعار وبمبالغ لا يستهان بها من الدولارات.

ثم تأتي المرحلة التالية وهي إزالة النمش وتسمى القراب بأحجار تؤتى من محطة التلفزيون حالياً في (الجراف).

ثم تأتي المرحلة التي تليها (أي تلي مرحلة إزالة النمش ) وهي مرحلة التمليس وتسمى (الطسى) بحجرة تسمى (المطسية) يؤتى بها من منطقة حرض أو منطقة ميدي إذ لا توجد في منطقة غيرهما.

ثم تأتي المرحلة الأخيرة وتسمى الصقال وهي الصقل بالطباشير وهي المادة الأخيرة التنعيمية ثم تقلع الألصاص ويمسح اللوك العالق وتجهز للبيع.
أنواع العقيق :



1. العقيق الأحمر : ويعتبر من أجود العقيق اليماني لما له من خصائص نادرة لا توجد في أي نوع من أنواع العقيق المختلفة .. وتندرج تحت هذا النوع أنواع عديدة منها الرماني بنوعيه الفاتح والغامق – الكبدي والخوخي والتمري.

2. العقيق المصور : هذا النوع من العقيق اليماني من أبدع وأجمل ما خلق الله وهذه معجزة من معجزات الله فيما خلق ، فهذا النوع والذي يندرج ضمن أفضلية (العقيق الأحمر) والعقيق المصور هو الذي تظهر فيه كتابات وصور طبيعية خلقها الله وشكلها داخل تلك الصخور الصماء ومن هذه الصورة وأجملها روعة صورة الكعبة المشرفة وهناك صور أخرى كصورة الصقر وغيرها من الصور.

أما الكتابة التي تأتي واضحة داخل العقيق المصور فيأتي لفظ الجلالة ولفظ (محمد) ولفظ (علي).

3. العقيق المزهر : وهو الذي توجد فيه عدة ألوان منها الأبيض والممزوج بالأحمر أو الأسود وأنواع أخرى مثل السماوي والذهبي والجزع والأسود.

4. حجر الدم : حجر ملون عديم الشفافية ، يسمى بهذا الاسم للاعتقاد السائد بأنه يفيد لحبس الدم.

5. حجر النمر : وهو حجر قاتم اللون يتكون عادة من ألوان ثلاثة (أبيض ، رمادي ، أسود ).

6. حجر الشمس : أما هذا النوع فهو شفاف اللون يميل إلى البياض ، براق ومكور الشكل أطلقت عليه هذه التسمية نظراً لخاصيته فله بريق لامع وإذا تعرض للشمس خلال النهار يظل دافئاً محتفظاً بالحرارة طوال الليل.

7. حجر السجين : السجين حجر يميل إلى اللون الأبيض مكور وصغير وذو بريق لامع ، يستخدم كخرز للحلي منذ قديم الزمان.

8. حجر الجزع : ويعتبر أو حجر كريم يكتشف في اليمن لذلك سمي بهذا الاسم ويتميز عن غيره بخطوطه وشفافيته ومنه نوعان أسود وأبيض.

9. حجر أظافر الشيطان : وهو شبه قديم مكور الشكل ، يظهر على سطحه عروق من نفس الحجر تشبه النجوم ولونه يميل للرمادي.

10. حجر الفيروز : حجر شفاف له أربعة ألوان أزرق ، أبيض ، أخضر ، رمادي ومن خصائصه يجلب السعادة إلى القلب


][®][^][®][كرامات العقيق اليماني : ][®][^][®][

فوائد وخواص العقيق اليماني توارثت جيلاً بعد جيل ، فهناك من يرى أن العقيق يدفع الأمراض الخبيثة ويقي من الإصابة بها ، وأن منه ما يجلب الحظ ومنه من يطرد السحر ويقي من العين والحسد ومن أصنافه ما يمنح الطاقة والقوة والنشاط ، أما العقيق البني فإنه يرسل إشعاعات تمنح حامله الثقة بالنفس وتعطه الشجاعة وتمكنه من الانتصار على أعدائه ، وإذا علقت قطعة من العقيق فوق عظمة الصدر فإن لها تأثيراً ملحوظاً في زيادة الذكاء والفطنة وتساعد في الشفاء من الحمى والجنون وإيقاف نوبات الصرع ، ومنه من يجلب البركة ويستخدم لحبس الدم ولطرد الأرواح الشريرة ومعالجة أمراض الأعصاب بإرادة من الله سبحانه وتعالى.

ومن أغرب أنواع العقيق اليماني فص نقش عليه أربع سور من القرآن الكريم هي الفاتحة ، الإخلاص ، الكوثر ، وآية الكرسي رغم أن حجمه لا يتعدى حجم حبة الفاصوليا وهذا الفص موجود ضمن مقتنيات مكتبة أمير المؤمنين في العراق.

منقول
وتقبلو خالص الشكر والاحترام والتقدير لمروركم الطاهر
حفظكم الله ورعاكم وسدد خطاكم وانار طريقكم السامي


hsvhv hghp[hv hg;vdli ,t,hz]ih [4(o,hw p[v hgurdr ,hk,hum)







 

 


التوقيع

آخر تعديل عاشق المنتظر يوم 01-09-2008 في 12:14 AM.
    رد مع اقتباس
قديم 01-11-2008, 07:01 AM   رقم المشاركة : 2
الحنين لكربلا
كربلاء العشق
 
الصورة الرمزية الحنين لكربلا





الحنين لكربلا غير متواجد حالياً

الحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond reputeالحنين لكربلا has a reputation beyond repute

ميدالية النجمة الذهبية ميدالية النجمة ميدالية التفاني والإخلاص ميدالية الابداع الأخضر ميدالية التفوق 





الحنين لكربلا
افتراضي

[align=center]

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وأهلك عدوهم من الجن
والإنس من الأولين والآخرين



¸,+°´°+,¸¸,+°´°+,¸ أخي الكريم عاشق المنتظر ¸,+°´°+,¸¸,+°´°+,¸

بهمس الحجر الكريم ..
نثرت بـ روعة العقيق ..
تسلم الأنامل ..
لا حرمنا الله عطاءك الجميل ..
دمت ودام نورك مشرقا ً في الاكوان ..
تقبل خالص الشكر والتقدير والاحترام ..
بارك الله بك ..
جزاك الله خير الجزاء ..
الله يعطيك العافية ويوفقك ..
رحم الله والديك ..








[/align]







 

 


التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 01-11-2008, 09:12 AM   رقم المشاركة : 3
إشراقة الأمل
عضوة إدارية
عيون أمل العالم
 
الصورة الرمزية إشراقة الأمل






إشراقة الأمل غير متواجد حالياً

إشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant futureإشراقة الأمل has a brilliant future

ميدالية التفاني والإخلاص ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية النجمة البرونزية ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





إشراقة الأمل
افتراضي

السلام عليكم


شكرا جزيلا لك اخي عاشق المنتظر على هذا العرض الجميل
لخصائص وفوائد العقيق ..


لا حرمنا من قادمك .. ودمت موفقا


تحياتي،،







 

 


    رد مع اقتباس
قديم 01-21-2008, 11:56 PM   رقم المشاركة : 4
عاشقة الحوراء
بطلة كربلاء
 
الصورة الرمزية عاشقة الحوراء






عاشقة الحوراء غير متواجد حالياً

عاشقة الحوراء has a spectacular aura aboutعاشقة الحوراء has a spectacular aura about

ميدالية التفاني والإخلاص ميدالية التميز الازرق الذهبي ميدالية التفوق ميدالية النجمة 





عاشقة الحوراء
افتراضي

[align=center]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم وزد وبارك على محمد وآله الاطهار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مشكور اخي عاشق المنتظر
رحم الله والديكم وجزاكم خير الجزاء
[/align]







 

 


التوقيع

بحرين أرضي وفيها انتمائي وما بعت حبي لها وولائي
حسبي الله ونعم الوكيل
حرق الله قلب آل خليفة وآل سعود مثل
ما حرقوا قلوبنا الله يفجعهم على أغلى ما عندهم
كلما طال الفراق زاد عمق الجرح وزادت اللوعة والحسرة
الفاتحة الى أرواح شهداء العزة والكرامة
    رد مع اقتباس
قديم 01-24-2008, 02:59 PM   رقم المشاركة : 5
عاشق المنتظر
المشرف العام
 
الصورة الرمزية عاشق المنتظر





عاشق المنتظر غير متواجد حالياً

عاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud ofعاشق المنتظر has much to be proud of

ميدالية التفاني والإخلاص ميدالية النجمة البرونزية ميدالية التفوق ميدالية التميز الأزرق الفضي ميدالية التميز الأزرق البرونزي 





عاشق المنتظر
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ياسيدي ويامولاي الامام الحسين ع ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا اطيب الناس
اللهم صل على محمد وال محمد

احسنتي يا اختي الكريمه

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» الحنين لكربلا «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

على المرور والمواصله المميزه وهذا فخر ومفخرتا
حفظكم الله ورعاكم وادام الله بقائكم بكل خيرا وعافبة ونجاح باهرا
وسدد الله خطاكم الطاهر وانار الله طريقكم المشرق

ماجورين
ودمتم بخير


فاهلا وسهلا في بوابتكم بوابة الملتقى العام
موفقين
وماجورين

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

السلام عليكم ياسيدي ويامولاي الامام الحسين ع ورحمة الله وبركاته

احسنتي يا اختي الكريمه

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» اشراقة الامل «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

على المرور والمواصله المميزه وهذا فخر ومفخرتا
حفظكم الله ورعاكم وادام الله بقائكم بكل خيرا وعافبة ونجاح باهرا
وسدد الله خطاكم الطاهر وانار الله طريقكم المشرق

ماجورين
ودمتم بخير




فاهلا وسهلا في بوابتكم بوابة الملتقى العام
موفقين
وماجورين

@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ياسيدي ويامولاي الامام الحسين ع ورحمة الله وبركاته
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يا اطيب الناس
اللهم صل على محمد وال محمد

احسنتي يا اختي الكريمه

«®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®» عاشقة الحوراء «®°·.¸.•°°·.¸¸.•°°·.¸.•°®»

على المرور والمواصله المميزه وهذا فخر ومفخرتا
حفظكم الله ورعاكم وادام الله بقائكم بكل خيرا وعافبة ونجاح باهرا
وسدد الله خطاكم الطاهر وانار الله طريقكم المشرق

ماجورين
ودمتم بخير


فاهلا وسهلا في بوابتكم بوابة الملتقى العام
موفقين
وماجورين







 

 


    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه لموضوع : اسرار الاحجار الكريمه وفوائدها ج4(خواص حجر العقيق وانواعة)
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسرار الاحجار الكريمه وفوائدها ج5(خواص حجر الزبرجد و الباكزهر ) عاشق المنتظر بوابة الملتقى العام 6 01-24-2008 02:48 PM
اسرار الاحجار الكريمه وفوائدها ج2(خواص بعض الاحجار الكريمه ) عاشق المنتظر بوابة الملتقى العام 10 01-09-2008 11:38 PM
اسرار الاحجار الكريمه وفوائدها ج3(خواص بعض الاحجار الكريمه ) عاشق المنتظر بوابة الملتقى العام 2 01-07-2008 11:37 PM
اسرار الاحجار الكريمه وفوائدها ج1 (المقدمة واسباب تولدها و منافع واسماء الاحجار ) عاشق المنتظر بوابة الملتقى العام 12 01-05-2008 04:41 PM
الطاقه الكونيه ج6(اسرا روفوائد الاحجار الكريمه باطاقة الكونيه ) عاشق المنتظر بوابة الصحة للجميع 7 12-27-2007 12:43 AM


الساعة الآن 03:21 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Supported by LandTender.com.sa
جميع الحقوق محفوظة © لشبكة ومنتديات أمل العالم